العودة   منتديات شبكة آل خثيم بني شهر > آل خثيم العام > المواضيع العامة
 
   

المواضيع العامة المواضيع عامة - نقاش جاد- المواضيع المنقولة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-2011, 08:04 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]
مراقبة القسم الشرعي

 
الصورة الرمزية الساعية إلى الجنة
 
رقـم العضويــة: 9121
تاريخ التسجيل: 13-03-2011
الجــنــس: إنثى
المشـــاركـات: 3,051
نقـاط التقييم: 72880
الساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

SmS
‏ أبن آلقيم آلجوزي{فلنطبق ونبايع بصدق} يقول لآيجتمع[ الإخلاص ]فيے القلب مع حب المدح والثنآء ~>والطمع فيمآ عند النآس إلا گمآ يجتمع المآء والنآر" والضب والحوت } فإذا حدثتك نفسك بطلب [الإخلآص] فأقبل علے الطمع وأذبحه بسگين اليأس }وأقبل على المدح وآلثنآء فزه

افتراضي حملــــــ✿ـــــــة لالتـــــ✿ــــــدخين تحــــــ✿ـــــــدي






الحمد لله الذي جعل البنــــــــــــــــــان ينوب عن اللســــــــــــــــان والصلاة والسلام على خير العباد ,,

أحبتــــــــــي في الله أحببت طـــــرح حملة (لا للـــــــــــتدخين )) واعتبـــــــــــــــروها تحــــــــــــــدي ..أنت أم السيجـــــــــــــــاره ,,
لا لتدخيـــــــــــــــن







..

  1. لا للتدخين في العالم العربي
  2. كتب/ د. أحمـد علي المحمــد
  3. مع انتشار التدخين في عالمنا العربي والإسلامي ومع وجود الزخم الهائل من الدعم الدعائي لهذه الآفة أصبحت عملية مكافحة التدخين فريضة وضرورة لا بد ان تناط بفئة من الناس العارفين بأضرار التخين للقيام بها. وهي مهمة صعبة وتكاد تكون مستحيلة في وجود الدعاية الهائلة والترويج المستمر والمدعوم ماديا ومعنويا من قبل الشركات العالمية المصنعة والمروجة لهذه الآفة في مجتمعاتنا وحول العالم. إن ما يصرف من أموال للدعاية للتدخين يبلغ المليارات سنويا وقد يفوق بكثير ما تصرفه بعض الدول على صحة وتعليم مواطنيها مثلا.

  1. لقد بدأ يكتشف الناس في الغرب بعضا من أضرار التدخين في منتصف القرن الفائت ثم توالت الدراسات المكثفة والبحوث العلمية بعد ذلك لتثبت للجميع ما كان معروفا لدى شركات التبغ مسبقا من أن للتبغ أضرارا كثيرة جدا على صحة الإنسان تبلغ في خطورتها أن تصيبه بالأدواء العضال والتي تؤدي حتما بالنتيجة الى الموت المبكر أو العيش لسنوات في معانات من الأمراض والأسقام التي لا يرجى لها شفاء.
  2. حين بدأت تتكشف هذه الأسرار الخطيرة للناس في الغرب بدأت الحملات المناهضة للتدخين في الظهور علنا لتكشف للعامة مدى خطورة هذه الآفة التي أدمنوا عليها بحيث لا يستطيعون لها فكاكا في كثير من الأحيان. واستطاع القوم بعد جهد جهيد وعبر أكثر من خمسين عاما من الجهد والعمل المتواصل في مكافحة هذه الآفة، استطاعوا أن يوقفوا أو يحدوا من اتساع وانتشار آفة تدخين التبغ بين الأجيال الحديثة وبين فئتي الأطفال والشباب بالذات حيث ان هذه الفئات هي الأكثر عرضة للإصابة بداء التدخين. وحين أدركت شركات التبغ الشريرة أنها بدأت تفقد شيئا من سوقها ورواجها في الدول الغربية إتجهت نحونا لتسكب علينا وعلى شبابنا سمومها ولتضربنا في مقتل وذلك من خلال أفساد صحة الشباب الذين هم عماد مستقبل الامة. لذا قامت هذه الشركات المصنعة للسجائر ببث الدعاية المكثفة للتدخين في وسطنا العربي والإسلامي أملا منها في التعويض عما فقدته من رواج وسوق في موطنها حيث تصنع.
  1. وعليه فقد لوحظ أثر ذلك كله من خلال الدراسات التي تشير الى استمرار إنخفاض معدلات المدخنين في الغرب بينما هي في ازدياد مؤسف بين المواطنين في دولنا العربية والإسلامية. حيث بدى المنحنى البياني في انخفاض مطرد من جهة الغرب بينما هو في ازدياد مطرد في مناطقنا الشرقية الإسلامية. والأمر كذلك فإنه يصبح من الإثم والعار على أولي النهى وأولي العلم والمعرفة أن يقفوا موقف المتفرج بينما مجتمعاتنا تئن تحت وطأة آفة التدخين التي لا ترحم صغيرا او كبيرا إن هي تمكنت منه. حتى أصبحنا نرى انتشارا فظيعا لتدخين السجائر بين الشباب بل والبنات أيضا وهم لا زالوا في مقتبل العمر، وانتشارا هائلا لتدخين الشيشة او الأرجيلة علنا، وخصوصا بين فئة الإناث. وشهدنا كذلك انتشارا مخجلا لأعداد كبيرة من المقاهي التي لا عمل لها سوى تقديم الشيشة والترويج لها في المجتمع.
  1. ولكن الصورة ليست قاتمة الى هذا الحد. فقد بدأ الناس يدركون مخاطر التدخين على أنفسهم وعلى أجيالهم ومجتمعاتهم، ثم بدأ العديد منهم في العمل الجاد لمكافحة آفة التدخين المستشرية بين الناس عموما صغيرهم وكبيرهم، ذكورهم وإناثهم. ولكن يظل العمل في هذا الجانب دون المستوى المطلوب في مقابل الهالة الإعلامية العظيمة والدعم المادي الهائل من قبل الشركات المصنعة للتبغ والتي تنفق المليارات في دولنا وحدها من أجل ترويج بضاعتها المسقمة. وإن كان هناك بعض الغيورين في مجتمعاتنا ممن حملوا السلاح في مواجهة هذه الآفة إلا أن هذا الجهد المشكور يظل دون المستوى المطلوب فعلا لإحداث التغيير. فمطلوب من أصحاب التخصص الشرعي أن يبدوا وجهة نظر الدين وموقفه من التدخين ويعلنوا ذلك للناس. ومطلوب من أولي الأمر في دولنا أن يقفوا وقفة حازمة في مواجهة هذا الطوفان، بالضبط كما هو مطلوب من أولي العلم والإختصاص ومن الغيورين على صحة مجمعاتنا من عامة الناس ومن أصحاب التجربة المريرة أن يقفوا جميعا لصد هذا المرض القاتل والمقبل من بعيد. ويذكر هنا سبق دولة قطر في إصدار قانون مكافحة التدخين الذي صدر بتاريخ ----------- وإن كان ينقصه لحد الآن التفعيل الجاد لبنوده الجيدة والتطبيق الحاسم والحازم.
    فـــــــــــــــــــــلاش

  2. وهنا يأتي دور موقع "لا للتدخين في العالم العربي" الذي يعتبر من أول المواقع على شبكة الإنترنت باللغة العربية. وهو مجهود متواضع من بعض الأفراد من ذوي الإختصاص الطبي والصحي يصب في جانب مكافحة آفة تدخين السجائر والتبغ بأنواعه. ويحاول نشر التوعية بأخطار التدخين ويبرز أهم الطرق والوسائل للتغلب على الإدمان على هذه الآفة. وقد حاولنا ان نظهر الموقع بالشكل الفني اللائق والمتميز وذلك من خلال تصميمه لدى أحدى شركات الإختصاص في تصمصم مواقع الانترنت. ويمكن للزائر أن يدخل هذا الموقع على العنوان التالي:
  3. www.stopsmokingarab.com .
  4. يمكن لتصفح الموقع أن يتعرف على أضرار وأخطار آفة التدخين، وأن بتعرف على رأي الإسلام في تدخين التبغ وذلك من خلال آراء نخبة من العلماء والمتخصصين في هذا الجانب. كما يمكن للمتصفح أن يتعرف على الطرق المختلفة للإقلاع عن التدخين، ويمكن للمصابين بمرض إدمان تدخين السجائر أن يتعرفوا على كيفية الحصول على المساعدة الطبية المتخصصة للماعدة على الإقلاع عن التدخين. وهكذا هناك الكثير مما يمكن الإطلاع عليه للفائدة من خلال تصفح هذا الموقع على الشبكة العنكبوتية الدولية.
  1. وأخيرا نرجو ان يتنبه الناس لما يحيق بهم وبأجيالهم من مخاطر بسبب التدخين، الذي لا تظهر سلبياته إلا بعد حين قد يطول أحيانا وهذا مكمن خطره. ولكن الحصيف هو الذي يتجنب الضرر قبل الوقوع فيه، وإن وقع فيه فعلا ثم أدرك ضرره فلا يطلق لنفسه العنان حتى يستمرئه فيتمكن منه الضرر ويحيق به الخطل والخطر. كما نرجو من أصحاب الغيرة العمل الدؤب لفعل كل ما يمكن ان يجنب مجتمعاتنا وأجيالنا مخاطر آفة التدخين وكل آفة أخرى تعتري بلادنا وأوطاننا ومجتمعاتنا.





أنواع التدخين
ان التدخين أكبر خطر على الصحه يواجه البشر اليوم. حيث يقتل التدخين أربعة ملايين شخص كل عام ويتوقع أن يصل العدد في عام 2020 الى 10 ملايين شخص يتوفون سنويا. وذلك بسبب الزياده السكانيه وزيادة بالتالي عدد المدخنين.

يسبب استخدام التبغ عند الانسان والحيوان إدمانا شديدا فمن بين كل مئة شخص يتعاطون التبغ فان ما بين 85% الى 90% يصبحون مدمنين على تعاطي التبغ. والنيكوتين في التبغ هو أهم ما يسبب الإدمان عند من يتعاطون التبغ بأنواعه.


تدخين السجائر
وهو الأكثر شيوعا في تعاطي التبغ وخصوصا بين فئة الشباب. حيث يبدأ الشاب بمحاولة التجربة ثم لا يلبث ان يقع فريسة لإدمان التبغ (النيكوتين) الذي لا يستطيع له فكاكا، وإن أدرك ضرره مبكرا فقد يكون في الإصرار على الإقلاع عن تدخين التبغ حينها إنقاذا لحياة الشاب. ومن الملاحظ أن هناك العديد من أنواع السجائر التي قد تتغير في مظهرها ولكن الضرر الكامن بها هو هو لا يتغير. في كل يوم تظهر علينا شركات التبغ بصرعات جديدة في عالم السجائر محاولة بها جذب أكبر عدد من الضحايا ليقعوا فريسة لإدمان التدخين بينما تكسب هي المليارات من جراء ذلك.

فهناك السجائر المفلترة، وهناك السجائر قليلة النيكوتين، وهناك سجائر اللف، ومنها الملفوف بالورق الأبيض، ومنها الملفوف بالورق البني (ورق التبغ)، ومنها ذات الطعم العادي ومنها المحلاة بأنواع مختلفة من المذاقات، الى أخره من الهراء الذي يقصد منه الضحك على عقول الناس والحصول على المزيد من الكسب المادي ولو على حساب صحة وحياة المجتمع ومن فيه.

أما فيما يخص الأضرار الناجمة عن تدخين السجائر فهي بلا حصر، وفي كل يوم يكتشف المزيد من الأضرار على صحة الفرد وأهله والمجتمع. فلا يخفي ما في السجائر من أضرار على الجلد والفم والحلق والمرئ والمعدة والبنكرياس والرئة والقلب والشرايين والمثانة والثدي وعنق الرحم عند النساء، وكذلك المخ والأعصاب. فكل هذه الأعضاء معرضة للإصابة بالأدواء والعلل المختلفة نتيجة التدخين. وأهم هذه العلل السرطان، وأمراض القلب والشرايين والرئة، ثم الإدمان على التدخين الذي قد لا يستطيع معه بعض المصابين بآفة التدخين فكاكا. وللمزيد من التفصيل عن أضرار التدخين يرجى تصفح الموقع.



تدخين السيجار والغليون
وهذه الآفة هي الأخرى لا تقل خطرا ولا ضررا على صحة من يتعاطونها وهي من الآفات المتفشية أيضا وخصوصا بين فئة كبار او علية القوم في مجتمعاتنا العربية للأسف الشديد حيث ينتظر من علية القوم في المجتمع ان يكونوا وان يبرزوا القدوة الحسنة لا ان يقعوا هم أنفسهم ضحايا آفة التدخين بل وأكثر من ذلك فقد نذر الكثير منهم نفسه للدفاع عن هذه الآفة ومن يروجونها في مجتمعاتنا من أمثال شركات التبغ. ويقف بعضهم حجر عثرة في طريق القضاء على هذه الآفة من خلال استخدام سلطتهم ونفوذهم في إعاقة أي جهد من شأنه ان يحد من انتشار او تغلغل نفوذ شركات التبغ في دولنا ومجتمعاتنا العربية.

أما عن أضرار تدخين السيجار أو الغليون على الصحة فلا يقل سوءا عن تدخين السجائر على عكس ما قد يظن البعض من أن السيجار أقل خطرا من تدخين السيجارة نظرا لأن مدخن السيجارة يدخن من 20 الى 40 سيجارة في اليوم الواحد بينما يقوم مدخن السيجار بتدخين سيجار واحد الى 3 سيجارات يوميا، ولكن الحقيقة تبين ان السيجار الواحد في المعدل يحتوي من النيكوتين والقطران أكثر مما تحتويه علبة سجائر كاملة كذلك يحتوي السيجار الكبير الحجم على 40 ضعفا من مادتي النيكوتين والقطران بالمقارنة مع الكمية من هذه المواد في السيجارة الواحدة. إذا فتدخين السيجار بشكل منتظم وإن كان العدد المدخَن في اليوم الواحد قليل إلاَََ أن كمية المواد السامة والمسرطنة توجد بتركيز عالٍ وخطير في السيجار. هذا فضلا عن ان نسبة الوفاة من سرطانات الفم والحلق والمريئ عند من يدخنون السيجار تزيد الى 10 أضعاف بالمقارنة مع غير المدخنين.


تدخين الشيشة والأرجيلة والمعسل
قد يكون شائعا بين الناس ان تدخين الشيشة او الأرجيلة أقل خطرا وضررا بالمقارنة مع تدخين السجائر، ولكن الحقيقة الثابته هي ان الشيشة الواحدة تعادل ما يقرب من 50 الى 60 سيجارة. أو أن التدخين بالشيشة في جلسة تستغرق ساعتين أو ثلاث ساعات يعادل تدخين 25 سيجارة تقريبا. لذلك ينبغي ان لا ننخدع بالمعلومات المغلوطة التي تروجها الدعايات وشركات التبغ. فالشيشة او الأرجيلة هي الأكثر خطرا على صحة الإنسان.

وهناك أنواع مختلفة من الشيش تختلف في أشكالها ومكوناتها، ولكن لا تختلف أبدا في ضررها وأذاها. ومنها المعسل هو تبغ يضاف اليه الدبس، والجراك وهو تبغ تضاف اليه مجموعه من الفواكه المتعفنه، وأما الشيشه المحلاة فهي تحتوي على التبغ وأنواع خاصه من الفواكه كالمشمش مثلا. ونتيجه وجود بعض المواد السكريه المتخمرة فإنها تتحول الى مادة الكحول وبذا تتسبب في ايجاد السطله المطلوبه عند التخين وإن لم تصل الى حد الاسكار.

ومن المؤسف أن تنتشر الشيشة بين السيدات اللاتي لا يخجلن من تعاطي هذه الآفة علنا في المقاهي وفي المنازل وفي المناسبات.



ومن المخاطر الصحية الناجمة عن تدخين الشيشه وكذلك الجوزه وما شابهها ما يلي:

يعتبر تدخين الشيشه سبب رئيس للإصابة بسرطانات الشفاه والفم والحلق، وكذلك يؤدي تدخين الشيشة الى حدوث سرطانات الرئة والمرئ والمعدة المثانة. تبغ الشيشه ملوث بالمبيدات والمعادن الثقيلة والسموم الفطريه. وتسبب الشيشه انتشار ميكروب الدرن المسبب لمرض السـل وتساعد على انتشاره بين المدخنين نتيجه لقيام أكثر من مدخن بالتناوب على نفس الشيشه، وكذلك تصيب العدوى أيضا غير المدخنين ممن يخالطون المدخنين. والشيشة مصدر من مصادر تلوث الأجواء بالدخان والغازات السامة كأول أكسيد الكربون. كذلك فإن إقدام الأمهات الحوامل على تدخين الشيشه أثناء فترة الحمل غير مدركات لأثرها الضار على الجنين يؤدي الى تناقص وزن الجنين, كما يعرض الأجنة الى الإصابة بأمراض تنفسية مستقبلا، أو الى حدوث الموت السريري المفاجئ بعد الولادة.



تخزين أو مضغ التبغ في الفم
يتم استهلاك التبغ الممضوغ والخالي من الدخان عن طريق الفم، فهو تدخين ولكن بلا دخان. حيث يقوم متعاطي هذا النوع من التبغ بمضغ التبغ -الممزوج بمواد أخرى- في الفم لفترات قد تطول احيانا في حين تتغلغل عصارة التبغ الى داخل الجسم وتنتشر عن طريق الدم الى أجزاء الجسم المختلفة، ويشعر بعدها متعاطي التبغ بالتأثير المطلوب. ويمكن كذلك تعاطي التبغ عن طريق تخزينه في تجويف الفم لمدة طويلة حيث يتم امتصاص عصارة التبغ كما في الحالة السابقة. وهذه الطريقة من تعاطي التبغ لا تقل خطورة في ضررها على الجسم عن طريقة تعاطي التبغ عن طريق التدخين. حيث ان مكوث التبغ في تجويف الفم لفترات طويلة وبشكل متكرر يعرض الأغشية المبطنة للفم والحلق الى أضرار التبغ وأهمها وأخطرها هوالإصابة بسرطان الفم والحلق، حيث ترتفع نسبة الإصابة بالسرطان عند هؤلاء بأكثر من 50 ضعفا بالمقارنة مع غير المتعاطين للتبغ. ومن أهم المواد المسرطنة في هذا النوع من التبغ هي مادة النايتروزامين (N-nitrosamines). كذلك فإن تعاطي التبغ بهذه الطريقة يؤدي الى إدمان التبغ. هذا عدا الإصابة بتلوين وتسوس الأسنان، كما يسبب أيضا ضمور وتشوه اللثة وتعرضها للإلتهابات المختلفة. كما تزيد عند متعاطي التبغ الممضوغ نسب الإصابة بأمراض أخرى كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين وكذلك القرح المعوية.

وهكذا يتبين لنا ان اختلاف أشكال التدخين والتبغ لا يلغي ضرره البته، وأن التدخين مهما اختلف في مظهره فإن جوهره واحد وهو الإدمان والأمراض والعلل والموت المبكر وإهدار المال والحياة سدى. فالعاقل الكيس من تدارك نفسه وأنهى صلته بهذه الآفة للأبد.







الحكم الشرعي في التدخين


يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز: "ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة"
ويقول أيضا "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما".


ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار".

ولا شك أن التدخين هو انتحار بطيء، وقتل للنفس وقد نهى سبحانه وتعالى عن قتل النفس وتعريضها لأسباب الهلاك وهو نهي شامل لكل أمر يؤدي إلى تلك النتيجة سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
والتدخين تبذير للمال وباب واسع لدخول عالم المخدرات خاصة عند الشباب لذلك كان ضروريا معرفة رأي العلماء في هذه الآفة.

فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
بالمملكة العربية السعودية
"شرب الدخان حرام،وزرعه حرام، والإتجار به حرام، لما فيه من الضرر، وقد روي في الحديث "لا ضرر ولا ضرار"، ولأنه من الخبائث، وقد قال الله تعالى في صفة النبي صلى الله عليه وسلم " ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث".





أدلة المحرمين:
أما المحرمون فاستندوا إلى عدة اعتبارات شرعية يجمع شتاتها ما يلي:


1.الإسكار:فمنهم من قال إنه مسكر، وكل مسكر حرام. وبعضهم قال: معلوم أن كل من شرب دخانا كائنا ما كان أسكره، بمعنى أشرقه، وأذهب عقله بتضييق أنفاسه ومسامه عليه. ورتب بعضهم على هذا عدم جواز إمامة من يشربه.

2.التفتير والتخدير:
وقالوا: إن لم يسلم أنه يسكر، فهو يخدر ويفتر. وقد روى الإمام أحمد وأبو داود عن أم سلمة أن رسول الله عليه الصلاة والسلام "نهى عن كل مسكر ومفتر". قالوا: والمفتر ما يورث الفتور والخدر في الأطراف. وحسبك بهذا الحديث دليلا على تحريمه.

3.الضرر:والضرر الذي ذكروه هنا ينقسم إلى نوعين:

ضرر بدني: حيث يضعف القوى، ويغير لون الوجه بالصفرة، والإصابة بالسعال الشديد، الذي قد يؤدي إلى مرض السل.
ضرر مالي: ونعني به أن في التدخين تبذيرا للمال، أي إنفاقه فيما لا يفيد الجسم ولا الروح، ولا ينفع في الدنيا ولا الآخرة، وقد "نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن إضاعة المال". وقال الله تعالى: { ولا تبذر تبذيرا. إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا}. ومن سديد ما قاله بعض العلماء هنا: لا فرق في حرمة المضر بين أن يكون ضرره دفعيا، أي يأتي دفعة واحدة، أو أن يكون تدريجيا، فإن التدريجي هو الأكثر وقوعا.

وممن حرم الدخان ونهى عنه من علماء مصر فيما مضى: شيخ الإسلام أحمد المنصوري البهوتي الحنبلي، وشيخ المالكية إبراهيم اللقاني. ومن علماء المغرب: أبو الغيث القشاش المالكي. ومن علماء دمشق: نجم الدين بن بدر الدين بن مفسر القرآن، العربي الغزي العامري الشافعي. ومن علماء اليمن: إبراهيم بن جمعان، وتلميذه أبو بكر بن الأهدل. ومن علماء الحرمين: المحقق عبد الملك العصامي، وتلميذه محمد بن علامة، والسيد عمر البصري. وفي الديار الرومية (التركية) الشيخ الأعظم محمد الخواجة، وعيسى الشهواني الحنفي، ومكي بن فروح المكي، والسيد سعد البلخي المدني. كل هؤلاء من علماء الأمة أفتوا بتحريمه ونهوا عن تعاطيه.

مستند القائلين بالكراهة:أما القائلون بكراهته، فقد استندوا إلى ما يأتي:

أنه لا يخلو من نوع ضرر، ولا سيما الإكثار منه، مع أن القليل يجر إلى الكثير.
النقص في المال، فإذا لم يكن تبذيرا ولا إسرافا ولا إضاعة، فهو نقص في المال، كان يمكن إنفاقه فيما هو خير منه وأنفع لصاحبه والناس.
نتن رائحته التي تزعج كل من لم يألفها وتؤذيه، وكل ما كان كذلك فتناوله مكروه كأكل البصل النيئ والثوم والكراث ونحوها.
إخلاله بالمروءة بالنسبة لأهل الفضائل والكمالات.
يشغل عن أداء العبادة على الوجه الأكمل.
ومن اعتاده قد يعجز في بعض الأيام عن تحصيله فيتشوش خاطره لفقده.
ومثل ذلك إذا كان في مجلس لا ينبغي استعماله فيه، أو يستحي ممن حضر.
مستند القائلين بالإباحة:وأما القائلون بالإباحة فتمسكوا بأنها الأصل في الأشياء، ودعوى أنه يسكر أو يخدر غير صحيحة. لأن الإسكار غيبوبة العقل مع فتور الأعضاء، وكلاهما لا يحصل لشاربه. نعم، من لم يعتده يحصل له إذا شربه نوع غثيان، وهذا لا يوجب التحريم. ودعوى أنه إسراف فهذا غير خاص بالدخان. وهذا ما ذهب إليه العلامة الشيخ عبد الغني النابلسي والشيخ مصطفى السيوطي الرحيباني.

أقوال المعاصرين:وإذا غضضنا الطرف عن المتقدمين، ونظرنا إلى أقوال المعاصرين، وجدنا منهم من جزم بحرمته، وألف فيه بعض الرسائل، وعامة علماء نجد يحرمونه، وقد قال العلامة الشيخ محمد بن مانع، كبير علماء قطر ومدير معارف السعودية في عصره، في حاشية له على "غاية المنتهى".

"إن القول بإباحة الدخان، ضرب من الهذيان، فلا يعول عليه الإنسان، لضرره الملموس، وتخديره المحسوس، ورائحته الكريهة، وبذل المال فيما لا فائدة فيه، فلا تغتر بأقوال المبيحين. فكل يؤخذ من قوله ويترك، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم".
ولعل من أعدل ما قيل فبه وأصحه استدلالا، ما ذكره المغفور له الشيخ الأكبر محمود شلتوت شيخ الأزهر في فتاويه حين قال:

" إذا كان التبغ لا يحدث سكرا، ولا يفسد عقلا، فإن له آثارا ضارة، يحسها شاربه في صحته، ويحسها فيه غير شاربه. وقد حلل الأطباء عناصره، وعرفوا فيها العنصر السام الذي يقضي- وإن كان ببطء - على سعادة الإنسان وهنائه. وإذن فهو ولا شك، أذى وضار. والإيذاء والضرر خبث يحظر به الشيء في نظر الإسلام. وإذا نظرنا مع هذا إلى ما ينفق فيه من أموال، كثيرا ما يكون شاربه في حاجة إليها، أو يكون صرفها في غيره أنفع وأجدى.. إذا نظرنا إلى هذا الجانب عرفنا له جهة مالية تقضي في نظر الشريعة بحظره وعدم إباحته. ومن هنا نعلم أخذا من معرفتنا الوثيقة بآثار التبغ السيئة في الصحة والمال أنه مما يمقته الشرع ويكرره. وحكم الإسلام على الشيء بالحرمة والكراهة لا يتوقف على وجود نص خاص بذلك الشيء. فعلل الأحكام، وقواعد التشريع العامة، قيمتها في معرفة الأحكام، وبهذه العلل وتلك القواعد، كان الإسلام ذا أهلية قوية في إعطاء كل شيء يستحدثه الناس حكمه من حل أو حرمة. وذلك عن طريق معرفة الخصائص والآثار الغالبة للشيء، فحيث كان الضرر كان الحظر، وحيث خلص النفع أو غلب كانت الإباحة، وإذا استوى النفع والضرر كانت الوقاية خيرا من العلاج."

تمحيص وترجيح:يبدو لي أن الخلاف الذي نقلناه عن علماء المذاهب عند ظهور الدخان، وشيوع تعاطيه، واختلافهم في إصدار حكم شرعي في استعماله، ليس منشؤه في الغالب اختلاف الأدلة، بل الاختلاف في تحقيق المناط. فمنهم من أثبت له عدة منافع في زعمه. ومنهم من أثبت له مضار قليلة تقابلها منافع موازية لها. ومنهم من لم يثبت له أية منافع، ولكن نفى عنه الضرر وهكذا. ومعنى هذا أنهم لو تأكدوا من وجود الضرر في هذا الشيء لحرموه بلا جدال.

وهنا نقول: إن إثبات الضرر البدني أو نفيه في "الدخان" ومثله مما يتعاطى، ليس من شأن علماء الفقه، بل من شأن علماء الطب والتحليل. فهم الذين يسألون هنا، لأنهم أهل العلم والخبرة. قال تعالى: { فاسأل به خبيرا} وقال : {ولا ينبئك مثل خبير} .

أما علماء الطب والتحليل فقد قالوا كلمتهم في بيان آثار "التدخين" الضارة على البدن بوجه عام، وعلى الرئتين والجهاز التنفسي بوجه خاص، وما يؤدي إليه من الإصابة بسرطان الرئة مما جعل العالم كله في السنوات الأخيرة يتنادى بوجوب التحذير من التدخين.

وفي عصرنا ينبغي أن يتفق العلماء على هذا الحكم، وذلك أن حكم الفقيه هنا يبنى على رأي الطبيب فإذا قال الطبيب إن هذه الآفة (التدخين) ضارة بالإنسان، فلا بد أن يقول الفقيه هذه حرام، لأن كل ما يضر بصحة الإنسان يجب أن يحرم شرعا.

على أن من أضرار التدخين مالا يحتاج إثباته إلى طبيب اختصاصي ولا إلى محلل كيماوي، حيث يتساوى في معرفته عموم الناس، من مثقفين وأميين.

علة التحريم:
أما ما يقوله بعض الناس: كيف تحرمون مثل هذا النبات بلا نص؟ فالجواب: أنه ليس من الضروري أن ينص الشارع على كل فرد من المحرمات، وإنما هو يضع ضوابط أو قواعد تندرج تحتها جزئيات شتى، وأفراد كثيرة. فإن القواعد يمكن حصرها، أما الأمور المفردة فلا يمكن حصرها.

ويكفي أن يحرم الشارع الخبيث أو الضار، ليدخل تحته ما لا يحصى من المطعومات والمشروبات الخبيثة أو الضارة، ولهذا أجمع العلماء على تحريم الحشيشة ونحوها من المخدرات، مع عدم وجود نص معين بتحريمها على الخصوص.

وهذا الإمام أبو محمد ابن حزم الظاهري، نراه متمسكا بحرفية النصوص وظواهرها، ومع هذا يقرر تحريم ما يستضر بأكله، أخذا من عموم النصوص. قال: "وأما كل ما أضر فهو حرام لقول النبي عليه الصلاة والسلام:"إن الله كتب الإحسان على كل شيء"، فمن أضر بنفسه أو بغيره فلم يحسن، ومن لم يحسن فقد خالف كتاب (أي كتابه) الله الإحسان على كل شيء".

ويمكن أن يستدل لهذا الحكم أيضا بقوله صلى الله عليه وسلم :" لا ضرر ولا ضرار". كما يمكن الاستدلال بقوله تعالى: { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما} .ومن أجود العبارات الفقهية في تناول المضرات عبارة الإمام النووي في [روضته] قال:

[كل ما أضر أكله كالزجاج والحجر والسم، يحرم أكله. وكل طاهر لا ضرر في أكله يحل أكله، إلا المستقذرات الطاهرات، كالمني والمخاط، فإنها حرام على الصحيح.. إلى أن قال: ويجوز شرب دواء فيه قليل سم إذا كان الغالب السلامة، واحتيج إليه].

الضرر المالي:لا يجوز للإنسان أن ينفق ماله فيما لا ينفعه لا في الدنيا ولا في الدين، لأن الإنسان مؤتمن على ماله مستخلف فيه. وكذلك فإن الصحة والمال وديعتان من الله، فلا يجوز للإنسان أن يضر صحته أو يضيع ماله. ولذلك نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن إضاعة المال. والمدخن يشتري ضرر نفسه بحر ماله، وهذا أمر لا يجوز شرعا.
قال الله تعالى:{ولا تسرفوا، إنه لا يحب المسرفين}. ولا يخفى أن إنفاق المال في التدخين إضاعة له. فكيف إذا كان مع الإتلاف للمال ضرر متحقق يقينا أو ظنا؟ أي إنه اجتمع عليه إتلاف المال وإتلاف البدن معا.

ضرر الاستبعاد:وهناك ضرر آخر، يغفل عنه عادة الكاتبون في هذا الموضوع وهو الضرر النفسي، وأقصد به، أن الاعتياد على التدخين وأمثاله، يستعبد إرادة الإنسان، ويجعلها أسيرة لهذه العادة السخيفة. بحيث لا يستطيع أن يتخلص منها بسهولة إذا رغب في ذلك يوما لسبب ما. كظهور ضررها على بدنه، أو سوء أثرها في تربية ولده، أو حاجته إلى ما ينفق فيها لصرفه في وجوه أخرى أنفع وألزم، أو نحو ذلك من الأسباب.

ونظرا لهذا الاستبعاد النفسي، نرى بعض المدخنين، يجور على قوت أولاده، والضروري من نفقته أسرته، من أجل إرضاء مزاجه هذا، لأنه لم يعد قادرا على التحرر منه.
وإذا عجز مثل هذا يوما عن التدخين، لمانع داخلي أو خارجي، فإن حياته تضطرب، وميزانه يختل، وحاله تسوء، وفكره يتشوش، وأعصابه تثور لسبب أو لغير سبب.
ولا ريب أن مثل هذا الضرر جدير بالاعتبار في إصدار حكم على التدخين.

التدخين ليس حلالا بل هو محرم شرعا:ليس للقول بحل التدخين أي وجه في عصرنا بعد أن أفاضت الهيئات العلمية الطبية في بيان أضراره، وسيء آثاره، وعلم بها الخاص والعام، وأيدتها لغة الأرقام.
وإذا سقط القول بالإباحة المطلقة، لم يبق إلا القول بالكراهة أو القول بالتحريم. وقد اتضح لنا مما سبق أن القول بالتحريم أوجه وأقوى حجة. وهذا هو رأينا. وذلك لتحقق الضرر البدني والمالي والنفسي باعتياد التدخين. لأن كل ما يضر بصحة الإنسان يجب أن يحرم شرعا.

والله تعالى يقول: {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} ويقول جل جلاله: {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما}. ويقول الله عز وجل في آيات كثيرة: {ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}،{ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين}، فهناك ضرر بدني ثابت، وهناك ضرر مالي ثابت كذلك، فتناول كل ما يضر الإنسان يحرم، لقوله تعالى: {ولا تقتلوا أنفسكم}. من أجل هذا يجب أن نفتي بحرمة هذا التدخين في عصرنا.

والواقع الذي لا شك فيه هو أن الأطباء يجمعون على أن في التدخين ضررا مؤكدا. صحيح أن ضرره ليس فوريا ولكنه ضرر تدريجي. والضرر التدريجي كالضرر الفوري في التحريم، فالسم البطيء كالسم السريع كلاهما يحرم تناوله على الإنسان. والانتحار محرم بنوعيه السريع والبطيء، والمدخن ينتحر انتحارا بطيئا.

والإنسان لا يجوز أن يضر أو يقتل نفسه، ولا أن يضر غيره. ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: "لا ضرر ولا ضرار". أي لا تضر نفسك ولا تضر غيرك. فهذا ضرر مؤكد على نفس الإنسان وعلى غيره بإجماع أطباء العالم، لهذا أوجبت دول العالم على كل شركة تعلن عن التدخين أن تقول إنه ضار بالصحة، بعد أن استيقن ضرره الجميع، لهذا لا يصح أن يختلف الفقهاء في تحريمه.

والضرورات الخمس التي ذكرها الأصوليون وفقهاء الدين، وأوجبوا الحرص على المحافظة عليها وعدم الإضرار بها، هي الدين والنفس والعقل والنسل والمال. وكلها تتأثر بهذه الآفة. فدين الإنسان يتأثر، فمن الناس من لا يصوم رمضان لأنه لا يستطيع أن يمتنع عن التدخين عن التدخين. والنسل يتضرر بالتدخين، سواء كان المدخن أحد الأبوين أو كليهما، بل إن الجنين يتضرر من تدخين أمه، بما يعني أن المدخن لا يضر نفسه فقط وإنما يضر غيره، وهناك ما يسمى الآن التدخين القسري، أو التدخين بالإكراه فيدخن الإنسان رغم أنفه وهو لا يتناول السيجارة وإنما يتنشق دخانها قهرا عندما يجلس بجوار إنسان مدخن، أو في بيئة فيها التدخين. فأنت أيها المدخن تضر نفسك وتضر غيرك رغم إرادته وأنفه، فمن أجل هذا الضرر وغيره يجب أن يحرم التدخين وأن يجمع العلماء على تحريمه.

وقد أدار بعض العلماء معظم الحكم في التدخين على المقدرة المالية وحدها أو عدمها، فيحرم في حالة عجز المدخن عن مصاريف التدخين، ويكره للقادر عليه. وهذا رأي غير سديد ولا مستوعب. فإن الضرر البدني والنفسي الذي أجمع العلماء والأطباء في العالم على تحققه، له اعتباره الكبير بجوار الضرر المالي. ثم إن الغني ليس من حقه أن يضيع ماله، ويبعثره فيما يشاء. لأنه مال الله أولا، ومال الجماعة ثانيا.

وينبغي للإنسان المسلم العاقل أن يمتنع عن هذه الآفة الضارة الخبيثة، فالتبغ لا شك من الخبائث، وليس من الطيبات، إذ ليس فيه أي نفع دنيوي أو نفع ديني.

ونصيحتي للشباب خاصة، أن ينزهوا أنفسهم عن الوقوع في هذه الآفة، التي تفسد عليهم صحتهم، وتضعف من قوتهم ونضرتهم، ولا يسقطوا فريسة للوهم الذي يخيل إليهم أن التدخين من علامات الرجولة، أو استقلال الشخصية. ومن تورط منهم في ارتكابها يستطيع التحرر منها، والتغلب عليها وهو في أول الطريق، قبل أن تتمكن هي منه، وتتغلب عليه، ويعسر عليه فيما بعد النجاة من براثنها، إلا من رحم ربك.

وعلى أجهزة الإعلام أن تشن حملة منظمة بكل الأساليب على التدخين، وتبين مساوئه.
وعلى مؤلفي ومخرجي ومنتجي الأفلام والتمثيليات والمسلسلات، أن يكفوا عن الدعاية للتدخين، بواسطة ظهور "السيجارة" بمناسبة وغير مناسبة في كل المواقف.

وعلى الدولة أن تتكاتف لمقاومة هذه الآفة، وتحرير الأمة من شرورها، وإن خسرت خزانة الدولة الملايين فإن صحة الأمة وأبنائها، الجسمية والنفسية، أهم وأغلى من الملايين. والواقع أن الدولة هي الخاسرة ماليا عندما تسمح بالتدخين، لأن ما تنفقه في رعاية المرضى الذين يصيبهم التدخين بأمراض عديدة وخطيرة تبلغ أضعاف ما تجنيه من ضرائب تفرضها على التبغ، بالإضافة إلى ما تخسره من نقص الإنتاج بسبب زيادة تغيب المدخنين عن العمل نتيجة ما يعانونه من أمراض.

نسأل الله تبارك وتعالى أن ينير بصائرنا وأن يفقهنا في ديننا وأن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا، إنه سميع قريب. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


الساعية إلى الجنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2011, 11:26 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
مراقبة القسم الفني والتقني

 
الصورة الرمزية شموخي زلزلهم
 
رقـم العضويــة: 6917
تاريخ التسجيل: 18-12-2010
مــكان الإقامـة: عااالمي الخاااص
الهواية: كل مايهواه قلبي
المشـــاركـات: 3,540
نقـاط التقييم: 1694
شموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداعشموخي زلزلهم شق طريق الإبداع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

SmS
شكرآآآ سكرتي ( نزف المشاااعر ) هديه غاااليه من أخت حبيبه
MY MmS

افتراضي


والله ماعندي في الدنيااا باكره منه
أكوه ريحته تجيب القرف ...

أسااال الله أن يهدي شباابناااا ويبعدهم عن التدخين

الله يعطيك ألف عااااااااااااااااااافيه ... مجهود جباااااااااااااااار
الله يجزااااك ألف خير
شموخي زلزلهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2011, 12:19 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
مراقبة القسم الشرعي

 
الصورة الرمزية الساعية إلى الجنة
 
رقـم العضويــة: 9121
تاريخ التسجيل: 13-03-2011
الجــنــس: إنثى
المشـــاركـات: 3,051
نقـاط التقييم: 72880
الساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

SmS
‏ أبن آلقيم آلجوزي{فلنطبق ونبايع بصدق} يقول لآيجتمع[ الإخلاص ]فيے القلب مع حب المدح والثنآء ~>والطمع فيمآ عند النآس إلا گمآ يجتمع المآء والنآر" والضب والحوت } فإذا حدثتك نفسك بطلب [الإخلآص] فأقبل علے الطمع وأذبحه بسگين اليأس }وأقبل على المدح وآلثنآء فزه

افتراضي


شكراً آنستي شموخ سعدت بك
الساعية إلى الجنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2011, 12:41 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
! عضو فـضـي !

 
الصورة الرمزية أحساس ورده
 
رقـم العضويــة: 9657
تاريخ التسجيل: 03-05-2011
الجــنــس: Female
مــكان الإقامـة: في أحضان عائلتي
الهواية: القراءه والخواطر
المشـــاركـات: 1,894
نقـاط التقييم: 3965
أحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدعأحساس ورده مبدع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

SmS
{•يٱرب•} عندمٱ تنتـهي حيٱتي ،، "ٱجعل گل ​من عرفنيے" يشعرون بٱ ٱني گنت جزءٱ طيبا ونٱدرٱ °̉̉ فـي حــيٱتـهـم °̉̉
MY MmS

افتراضي


بصراحه الشباب اللي يدخنون قذرين للاسف ..
وريحتهم تقرف .. مادري مايحسون ..

الله يصلحهم يارب ..
ويبعدهم عنه ..
التوقيع

[YOUTUBE]NinwPCJXlNQ[/YOUTUBE]
أحساس ورده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2011, 12:47 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]
مراقبة القسم الشرعي

 
الصورة الرمزية الساعية إلى الجنة
 
رقـم العضويــة: 9121
تاريخ التسجيل: 13-03-2011
الجــنــس: إنثى
المشـــاركـات: 3,051
نقـاط التقييم: 72880
الساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

SmS
‏ أبن آلقيم آلجوزي{فلنطبق ونبايع بصدق} يقول لآيجتمع[ الإخلاص ]فيے القلب مع حب المدح والثنآء ~>والطمع فيمآ عند النآس إلا گمآ يجتمع المآء والنآر" والضب والحوت } فإذا حدثتك نفسك بطلب [الإخلآص] فأقبل علے الطمع وأذبحه بسگين اليأس }وأقبل على المدح وآلثنآء فزه

افتراضي


رفقاً بهم الله رفيق يحب الرفق
(ولو كنت فض غليظ القلب لنفضو من حولك ) ...
لعلهم أفضل منا
أسعدكن الرحمن
الساعية إلى الجنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2011, 12:33 PM   رقم المشاركة : [ 6 ]
! عضو فـضـي !

 
الصورة الرمزية مالك الحزين
 
رقـم العضويــة: 224
تاريخ التسجيل: 29-02-2008
الجــنــس: Male
المشـــاركـات: 1,973
نقـاط التقييم: 219
مالك الحزين يستحق التميزمالك الحزين يستحق التميزمالك الحزين يستحق التميز
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

SmS
ليس ذنبك ان تولد فقيرا ........... ولكن ذنبك ان تموت فقيرا

افتراضي


شكرا جزيلا على الموضوع الجميل

لكن بصراحه ولله الحمد ( انا لا اعرف في الشبكه احد يدخدن ) الااصحاب الاسماء المستعاره فلا ادري

لكن اللهم اعصم قلوب المدخنين عن التدخين واصرفهم الى ما هو خير لهم


جزاك الله خير ::
التوقيع




شكراً جزيلا للمصممه فتاة البحر

مالك الحزين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2011, 02:26 PM   رقم المشاركة : [ 7 ]
مراقبة القسم الشرعي

 
الصورة الرمزية الساعية إلى الجنة
 
رقـم العضويــة: 9121
تاريخ التسجيل: 13-03-2011
الجــنــس: إنثى
المشـــاركـات: 3,051
نقـاط التقييم: 72880
الساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

SmS
‏ أبن آلقيم آلجوزي{فلنطبق ونبايع بصدق} يقول لآيجتمع[ الإخلاص ]فيے القلب مع حب المدح والثنآء ~>والطمع فيمآ عند النآس إلا گمآ يجتمع المآء والنآر" والضب والحوت } فإذا حدثتك نفسك بطلب [الإخلآص] فأقبل علے الطمع وأذبحه بسگين اليأس }وأقبل على المدح وآلثنآء فزه

افتراضي


شكراً لمروركم
الساعية إلى الجنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2011, 05:17 PM   رقم المشاركة : [ 8 ]
مراقب المنتديات العامة والتعليمية - عضو مجلس الإدارة

 
الصورة الرمزية صالح بن محمد بن غانم
 
رقـم العضويــة: 13
تاريخ التسجيل: 10-01-2008
مــكان الإقامـة: المدينة المنورة
الهواية: Internet
المشـــاركـات: 7,184
نقـاط التقييم: 9941
صالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداعصالح بن محمد بن غانم قمة الإبداع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

MY MmS

افتراضي


حملة رائعة لنقاء دينك وأموالك و جسمك وحياتك
التوقيع

إذا وجدت الله فماذا فقدت ، و إذا فقدت الله فماذا وجدت .




صالح بن محمد بن غانم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2011, 09:46 PM   رقم المشاركة : [ 9 ]
مراقبة القسم الشرعي

 
الصورة الرمزية الساعية إلى الجنة
 
رقـم العضويــة: 9121
تاريخ التسجيل: 13-03-2011
الجــنــس: إنثى
المشـــاركـات: 3,051
نقـاط التقييم: 72880
الساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداعالساعية إلى الجنة قمة الإبداع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

SmS
‏ أبن آلقيم آلجوزي{فلنطبق ونبايع بصدق} يقول لآيجتمع[ الإخلاص ]فيے القلب مع حب المدح والثنآء ~>والطمع فيمآ عند النآس إلا گمآ يجتمع المآء والنآر" والضب والحوت } فإذا حدثتك نفسك بطلب [الإخلآص] فأقبل علے الطمع وأذبحه بسگين اليأس }وأقبل على المدح وآلثنآء فزه

افتراضي


شكرا لكم
الساعية إلى الجنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2011, 09:51 PM   رقم المشاركة : [ 10 ]
مراقب قسم الشبابية والترفيهية

 
الصورة الرمزية ϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘
 
رقـم العضويــة: 1937
تاريخ التسجيل: 17-03-2009
الجــنــس: ذكر
مــكان الإقامـة: In Riyadh
الهواية: Design - Photographs
المشـــاركـات: 7,913
نقـاط التقييم: 14158
ϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداعϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ قمة الإبداع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك

SmS
_tiw : @MAJBOR

افتراضي


اعوذ بالله منه >> إنه الموت البطئ
قال تعالى (( ولاتلقوا بأيدكم إلى التهلكه ))

اتمنى من الله ان يبعده عنا وعن من يعز علينا

مشكوره اختي على الحمله الرائعه ,,,

عازف الأــوتار
التوقيع

مجبوُر أشتاَق لك , من دوُن ليش ! كِذا إلمشاَعر مً , تشاَور مزاجيَ

ϻ ă ȷ Ƅ ơ ʁ ¸♪‘ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin ®
2011 - 2012

جميع الحقوق محفوظة لشبكة آل خثيم بني شهر©

مسجلة لدى وزارة الثقافة والإعلام

الشبكة تدعم برنامج Tapatalk

الشبكة تدعم برنامج Forumrunner